عدد الساعات
|
الوقت
|
التكلفة
|
الفئات المستهدفة
|
أهداف البرنامج
|
قائمة البرامج المقترحة
|
م
|
80
|
2-5
|
1500
|
معلمي المرحلة الإبتدائية
|
- تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية للعلوم باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات المتدربين على تدريس العلوم باللغة الانجليزية للمرحلة الإبتدائية
- توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة
- تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات تقويم الطلبة في العلوم باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات العلوم باللغة الإنجليزية
|
تدريس العلوم باللغة الإنجليزية
للمرحلة الإبتدائية
|
1-
|
80
|
2-5
|
1500
|
معلمي العلوم المرحلة الإعدادية
|
- تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية للعلوم باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات المتدربين على تدريس العلوم باللغة الانجليزية للمرحلة الإعدادية
- توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة
- تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات تقويم الطلبة في العلوم باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات العلوم باللغة الإنجليزية
|
تدريس العلوم باللغة الإنجليزية للمرحلة الإعدادية
|
2
|
80
|
2-5
|
1500
|
معلمي الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية
|
- تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية للرياضيات باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات المتدربين على تدريس الرياضيات باللغة الانجليزية للمرحلة الإبتدائية
- توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة
- تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات تقويم الطلبة في الرياضيات باللغة الإنجليزية
تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات الرياضيات باللغة الإنجليزية
|
تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية
للمرحلة الإبتدائية
|
3-
|
80
|
2-5
|
1500
|
معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية
|
- تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية الرياضيات باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات المتدربين على تدريس الرياضيات باللغة الانجليزية للمرحلة الإعدادية
- توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة
- تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات تقويم الطلبة في العلوم باللغة الإنجليزية
- تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات الرياضيات باللغة الإنجليزية
|
تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية
للمرحلة الإعدادية
|
4-
|
15
|
2-5
|
400
|
طلبة الجامعة والمعلمين والإداريين ,والباحثين وأولياء الأمور
|
- مقدمة
- مفهوم اضطرابات السلوك عند الأطفال والمراهقين
- كيف يمكنني مساعدة أبني- بنتي
- تعزيز مهارات الوالدين والأسرة
- التحكم في ضغوط الآباء
- اختبار أفكار الآباء وتغييرها
- زيادة المشاركة والتعزيز الإيجابي من الوالدين
- تعزيز مهارات التفاعلات الأسرية الإيجابية
- تنمية وتعزيز مهارات الطفل في:
تعلم الطاعة والإذعان - تعلم الالتزام بالقواعد
· تعزيز مهارات السلوك الاجتماعي،
· تنمية مهارات الأطفال والمراهقين في حل المشكلات الاجتماعية والعامة
· تعزيز قدرات الأطفال والمراهقين على مواجهة ثورات الغضب
تعزيز مهارات الطفل- والمراهق السلوكية
· التعليمية\الأكاديمية الموجهة ذاتياً
· تعزيز قدرة الأطفال والمراهقين على فهم المشاعر والتعبير عنها
· تعزيز قدرة الطفل والمراهق على التفكير
· تعزيز تقدير الذات عند الأطفال والمراهقين
|
الإضطرابات السلوكية والنمائية في مرحلة الطفولة
|
5-
|
15
|
2-5
|
400
|
المعلمين وطلبة علوم الإعاقة والمرشدين النفسيين والأخصائين الإجتماعيين
|
- تنمية معارف المتدربين بمفهوم السلوك وأنواعة
- تنمية معارف المتدربين بأنواع السلوك و خصائصه
- تنمية مهارات المتدربين بأساليب تعديل السلوك
- تنمية مهارات المتدربين في إجراء - إدارة سلوك الطلاب
- مساعدة الطلاب ذوي المشكلات السلوكية فى تعديل سلوكهم
- توفير التعليم لجميع الطلاب - دراسات الحالة لعديل السلوك
|
دورة تعديل السلوك
|
6-
|
15
|
2-5
|
400
|
المعلمين وأولياء والإداريين والأخصائيين الأمور
|
- تنمية معارف المتدربين بخصائص النمو في مرحلة المراهقة
- تنمية مهارات المتدربين بأساليب التعامل مع المراهقين في مرحلة المراهقة
- تنمية مهارات المتدربين بسلوكيات المراهقين
|
فنون التعامل مع المراهقين
|
7-
|
15
|
2-5
|
400
|
المعلمين والأخصائيين النفسيين والمرشدين الأكاديمين
|
- مفهوم مهارات التفكير - تعليم التفكير
- عوامل نجاح تعليم التفكير - معوقات تعليم مهارات التفكير
ثانياً: أنواع التفكير
- التفكير الخطي- التفكير الدائري
- التفكير الجوانبي أو الإحاطي - التفكير التقاربي
- التفكير التباعدي - التفكير المنظومي - التفكير التأملي
- ثالثاً التفكير الناقد ( تعريف، مهارات التفكير الناقد، الأهمية)
- رابعاً: التفكير الابتكاري
- تعليم التفكير الأبتكاري
- العوامل التي تيسر تعليم التفكير الابتكاري
- العوامل التي تعوق تعليم التفكير الابتكاري
- علاقة التفكير الابتكاري بالذكاء
- مراحل عملية التفكير الأبتكاري
- مستويات الابتكار – الطرق الإبتكارية
- ** الحل الابتكاري للمشكلات - مهارات التفكير الإبتكاري
- برامج تعليم مهارات التفكير (مثال برنامج ديبونو لتعليم التفكير)
|
تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج الدراسية
|
8-
|
15
|
2-5
|
400
|
المعلمين والمرشدين والأخصائيين والطلبة
|
- تنمية معارف المتدربين بمفاهيم المناظرة والحوار
- تنمية معارف المتدربين بأساليب المناظرة والحورا
- تنمية مهارات المتدربين على فنون المناظرة والحوار
- تنمية مهارات المتدربين على إدارة المناظرات
|
فنون المناظرات والحوار
|
9-
|
80 ساعة
|
2-5
|
1000
|
الأخصائين النفسيين والإخصائيين الإجتماعيين ومعلمي الدمج والمعلمين والإدارين ، وطلبة علم النفس والصحة النفسية
|
- تنمية المعارف الخاصة بعمليات الدعم التعليمي الإضافي
- تنمية مهارات تشكيل فريق الدعم التعليمي الإضافي
- تنمية مهارات معلمي الدمج الشامل بالمدارس
- تنمية مهارات التعامل مع فصول الدمج الشامل بالمدارس
- تنمية مهارات المتدربين في قيادة فريق الدعم التعليمي الإضافي
- تنمية مهارات المتدربين في إعداد خطط الدعم التعليمي الإضافي
- تنمية مهارات المتدربين في تنفيذ خطط الدعم التعليمي الإضافي
- تنمية مهارات المتدربين في التعامل مع المتفوقين عقلياً والموهوبين
- تنمية مهارات المتدربين في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم
- تنمية مهارات المتدربين في إعداد الترتيبات والتسهيلات الخاصة بالطلبة
- تنمية مهارات المتدربين في متابعة وتقييم عمليات الدعم التعليمي بالمدارس
|
دبلوم الدعم التعليمي الإضافي
|
10
|
80 ساعة
|
2-5
|
1000
|
الأخصائين النفسيين والإخصائيين الإجتماعيين ومعلمي الدمج والمعلمين والإدارين، وطلبة علم النفس والصحة النفسية
|
- تنمية معارف المتدربين بالتعريفات المختلفة للإرشاد النفسي، وأسسه ومجالاتة
- تنمية معارف المتدربين بأساليب الإرشاد النفسي
- تنمية مهارات المتدربين بأساليب الإرشاد النفسي
- تنمية مهارات المتدربين بوضع الخطط الإرشادية وتنفيذها
- تنمية مهارات المتدربين في التعامل مع المهارات المختلفة
|
دبلومة الإرشاد النفسي
|
11
|
60 ساعة
|
2-5
|
800
|
معلمات رياض الأطفال
الأخصائيين النفسيين والأخصائيين الإجتماعيين
طلبة رياض الأطفال
معاوني أعضاء هيئة التدريس بأقسام رياض الأطفال
|
- تنمية معارف المتدربين بأهداف مرحلة رياض الأطفال
- تنمية معارف المتدربين بخصائص نمو الطفل في مرحلة رياض الأطفال
- تنمية مهارات التعامل مع الأطفال
- مواصفات معلمة رياض الأطفال
- طرق التعامل مع أسئلة ألأطفال
- أكتشاف المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة
- أكتشاف الأطفال الموهوبين وتنمية مهاراتهم الإبتكارية
- توظيف استراتيجيات التعلم باللعب لدى الأطفال
- التدخل المبكر للحد من المعوقات النمائية لطفل الروضة
|
تأهيل معلمي الروضة
|
12
|
15
|
2-5
|
300
|
المعلمين
المعلمين المساعدين
الإخصائيين النفسيين
|
- تنمية معارف الطلبة بالنشاط الزائد ونقص الأنباة
- تنمية قدرات المتدربين على التمييز بين النشاط الزائد والمفاهيم المرتبطة به
- - تحديد أعراض النشاط الزائد لدى التلاميذ
- - التعرف على نسبة انتشار النشاط الزائد ونقص الأنتباه
- التعرف على الآثار السلبية للنشاط الزائد ونقص الأنتباه
- تحديد القدرات العقلية وبيولوجيا الدماغ في النشاط الزائد ونقص الأنتباه
- تطبيق وتوظيف الأساليب المناسبة والأدوات المقننه لتشخيص ذوي النشاط الزائد ونقص الأنتباه والإندفاعية
- توظيف طرق التعامل الفعال مع التلاميذ ذوي النشاط الزائد ونقص الأنتباه
- تصميم وتوظيف برامج علاجية للتلاميذ ذوي النشاط الزائد بالصف
- توظيف العديد من التطبيقات التربوية ودراسات الحالة
|
إبدال نقص الإنتباه والنشاط الحركي الزائد داخل حجرة الدراسة
|
13
|
15
|
2-5
|
300
|
طلبة الدراسات العليا والباحثين وأعضاء هيئة التدريس
|
Conceptualize what research is.
Explain science and scientific research
Monitor The reader's research thinking skills.
…………………………..
Explain different approaches and research methods
Developing different skills of academic Writing……….
|
أستخدام اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة
English for Specific Purposes ESP
|
14
|
15
|
2-5
|
300
|
طلبة الدراسات العليا والباحثين والهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس
|
- Developing student skills in Survey of literature and previous studies
- Developing trainees skills in using Research engines' tools
- Developing students skills in writing Literature and Previous Studies……………………………………….
- Developing students' skills in writing Hypotheses
|
Survey of Literature and Previous Studies
مسح الإطار النظري والدراسات السابقة
|
15
|