| 
					عدد الساعات | 
					الوقت | 
					التكلفة | 
					الفئات المستهدفة  | 
					أهداف البرنامج  | 
					قائمة البرامج المقترحة | 
					م | 
		
			| 
					80 | 
					2-5 | 
					1500 | 
					معلمي المرحلة الإبتدائية | 
					-          تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية للعلوم باللغة الإنجليزية 
					-          تنمية مهارات المتدربين على تدريس العلوم باللغة الانجليزية للمرحلة الإبتدائية 
					-          توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة  
					-          تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية  
					-          تنمية مهارات تقويم الطلبة في العلوم باللغة الإنجليزية 
					-          تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات العلوم باللغة الإنجليزية   | 
					تدريس العلوم باللغة الإنجليزية 
					للمرحلة الإبتدائية  | 
					1- | 
		
			| 
					80 | 
					2-5 | 
					1500 | 
					معلمي  العلوم المرحلة الإعدادية | 
					-          تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية للعلوم باللغة الإنجليزية 
					-          تنمية مهارات المتدربين على تدريس العلوم باللغة الانجليزية للمرحلة الإعدادية 
					-          توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة  
					-          تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية  
					-          تنمية مهارات تقويم الطلبة في العلوم باللغة الإنجليزية 
					-          تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات العلوم باللغة الإنجليزية   | 
					تدريس العلوم باللغة الإنجليزية للمرحلة الإعدادية   | 
					2 | 
		
			| 
					80 | 
					2-5 | 
					1500 | 
					معلمي الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية  | 
					-          تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية للرياضيات باللغة الإنجليزية 
					-          تنمية مهارات المتدربين على تدريس الرياضيات  باللغة الانجليزية للمرحلة الإبتدائية 
					-          توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة  
					-          تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية  
					-          تنمية مهارات تقويم الطلبة في الرياضيات باللغة الإنجليزية 
					تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات الرياضيات باللغة الإنجليزية   | 
					تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية 
					للمرحلة الإبتدائية  | 
					3- | 
		
			| 
					80 | 
					2-5 | 
					1500 | 
					معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية  | 
					-          تنمية معارف المتدربين بالمصطلحات الأساسية الرياضيات باللغة الإنجليزية 
					-          تنمية مهارات المتدربين على تدريس الرياضيات  باللغة الانجليزية للمرحلة الإعدادية 
					-          توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة  
					-          تنمية مهارات إعداد الدروس والأنشطة الصفية واللاصفية باللغة الإنجليزية  
					-          تنمية مهارات تقويم الطلبة في العلوم باللغة الإنجليزية 
					-          تنمية مهارات المتدربين على بناء اختبارات الرياضيات باللغة الإنجليزية   | 
					تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية 
					للمرحلة الإعدادية   | 
					4- | 
		
			| 
					15  | 
					2-5 | 
					400 | 
					طلبة الجامعة  والمعلمين والإداريين ,والباحثين وأولياء الأمور | 
					-         مقدمة 
					-         مفهوم اضطرابات السلوك عند الأطفال والمراهقين 
					-         كيف يمكنني مساعدة أبني- بنتي 
					-         تعزيز مهارات الوالدين والأسرة 
					-         التحكم في ضغوط الآباء 
					-         اختبار أفكار الآباء وتغييرها 
					-         زيادة المشاركة والتعزيز الإيجابي من الوالدين 
					-         تعزيز مهارات التفاعلات الأسرية الإيجابية 
					-         تنمية وتعزيز مهارات الطفل في: 
					تعلم الطاعة والإذعان -  تعلم الالتزام بالقواعد 
					·        تعزيز مهارات السلوك الاجتماعي، 
					·        تنمية مهارات الأطفال والمراهقين في حل المشكلات الاجتماعية والعامة 
					·        تعزيز قدرات الأطفال والمراهقين على مواجهة ثورات الغضب 
					تعزيز مهارات الطفل- والمراهق السلوكية 
					·        التعليمية\الأكاديمية الموجهة ذاتياً 
					·        تعزيز قدرة الأطفال والمراهقين على فهم المشاعر والتعبير عنها 
					·        تعزيز قدرة الطفل والمراهق على التفكير 
					·        تعزيز تقدير الذات عند الأطفال والمراهقين | 
					الإضطرابات السلوكية والنمائية في مرحلة الطفولة | 
					5- | 
		
			| 
					15  | 
					2-5 | 
					400 | 
					المعلمين وطلبة علوم الإعاقة والمرشدين النفسيين والأخصائين الإجتماعيين  | 
					-          تنمية معارف المتدربين بمفهوم السلوك وأنواعة 
					-          تنمية معارف المتدربين بأنواع السلوك و خصائصه  
					-          تنمية مهارات المتدربين بأساليب تعديل السلوك 
					-          تنمية مهارات المتدربين في إجراء  - إدارة سلوك الطلاب 
					-          مساعدة الطلاب ذوي المشكلات السلوكية فى تعديل سلوكهم 
					-          توفير التعليم لجميع الطلاب - دراسات الحالة لعديل السلوك   | 
					دورة تعديل السلوك  | 
					6- | 
		
			| 
					15  | 
					2-5 | 
					400 | 
					المعلمين وأولياء والإداريين والأخصائيين  الأمور  | 
					-          تنمية معارف المتدربين بخصائص النمو في  مرحلة المراهقة 
					-          تنمية مهارات المتدربين بأساليب التعامل مع المراهقين في مرحلة المراهقة 
					-          تنمية مهارات المتدربين بسلوكيات المراهقين | 
					فنون التعامل مع  المراهقين | 
					7- | 
		
			| 
					15 | 
					2-5 | 
					400 | 
					المعلمين والأخصائيين النفسيين والمرشدين الأكاديمين | 
					-         مفهوم مهارات التفكير  - تعليم التفكير 
					-         عوامل نجاح تعليم التفكير - معوقات تعليم مهارات التفكير 
					ثانياً: أنواع التفكير 
					-         التفكير الخطي- التفكير الدائري 
					-         التفكير الجوانبي أو الإحاطي - التفكير التقاربي 
					-         التفكير التباعدي  - التفكير المنظومي - التفكير التأملي 
					-         ثالثاً التفكير الناقد ( تعريف، مهارات التفكير الناقد، الأهمية) 
					-          رابعاً: التفكير الابتكاري 
					-         تعليم التفكير الأبتكاري 
					-         العوامل التي تيسر تعليم التفكير الابتكاري 
					-         العوامل التي تعوق تعليم التفكير الابتكاري 
					-         علاقة التفكير الابتكاري بالذكاء 
					-         مراحل عملية التفكير الأبتكاري 
					-           مستويات الابتكار – الطرق الإبتكارية 
					-           ** الحل الابتكاري للمشكلات - مهارات التفكير الإبتكاري 
					-                       برامج تعليم مهارات التفكير  (مثال برنامج ديبونو لتعليم التفكير) | 
					تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج الدراسية | 
					8- | 
		
			| 
					15  | 
					2-5 | 
					400 | 
					المعلمين والمرشدين والأخصائيين والطلبة  | 
					-          تنمية معارف المتدربين بمفاهيم المناظرة والحوار 
					-          تنمية معارف المتدربين بأساليب المناظرة والحورا  
					-          تنمية مهارات المتدربين على فنون المناظرة والحوار 
					-          تنمية مهارات المتدربين على إدارة المناظرات | 
					فنون المناظرات والحوار | 
					9- | 
		
			| 
					80 ساعة  | 
					2-5 | 
					1000 | 
					الأخصائين النفسيين والإخصائيين الإجتماعيين ومعلمي الدمج والمعلمين والإدارين ، وطلبة علم النفس والصحة النفسية | 
					-          تنمية المعارف الخاصة بعمليات الدعم التعليمي الإضافي 
					-          تنمية مهارات تشكيل فريق الدعم التعليمي الإضافي 
					-          تنمية مهارات معلمي الدمج الشامل بالمدارس 
					-          تنمية مهارات التعامل مع فصول الدمج الشامل بالمدارس   
					-          تنمية مهارات المتدربين في قيادة فريق الدعم التعليمي الإضافي 
					-          تنمية مهارات المتدربين في  إعداد خطط الدعم التعليمي  الإضافي 
					-           تنمية مهارات المتدربين في تنفيذ خطط الدعم التعليمي الإضافي 
					-          تنمية مهارات المتدربين في التعامل مع المتفوقين عقلياً والموهوبين 
					-          تنمية مهارات المتدربين في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم 
					-          تنمية مهارات المتدربين في إعداد الترتيبات والتسهيلات الخاصة بالطلبة 
					-          تنمية مهارات المتدربين في متابعة وتقييم عمليات الدعم التعليمي بالمدارس  | 
					دبلوم الدعم التعليمي الإضافي  | 
					10 | 
		
			| 
					80 ساعة | 
					2-5 | 
					1000 | 
					الأخصائين النفسيين والإخصائيين الإجتماعيين ومعلمي الدمج والمعلمين والإدارين، وطلبة علم النفس والصحة النفسية | 
					-          تنمية معارف المتدربين بالتعريفات المختلفة للإرشاد النفسي، وأسسه  ومجالاتة 
					-           تنمية معارف المتدربين بأساليب الإرشاد النفسي 
					-          تنمية مهارات المتدربين بأساليب الإرشاد النفسي 
					-          تنمية مهارات المتدربين بوضع الخطط الإرشادية وتنفيذها 
					-          تنمية مهارات المتدربين في التعامل مع المهارات المختلفة  | 
					دبلومة الإرشاد النفسي | 
					11 | 
		
			| 
					60 ساعة | 
					2-5 | 
					800 | 
					  
					معلمات رياض الأطفال 
					الأخصائيين النفسيين والأخصائيين الإجتماعيين 
					طلبة رياض الأطفال 
					معاوني أعضاء هيئة التدريس بأقسام رياض الأطفال  | 
					-          تنمية معارف المتدربين بأهداف مرحلة رياض الأطفال  
					-          تنمية معارف المتدربين بخصائص نمو الطفل في مرحلة رياض الأطفال 
					-          تنمية مهارات التعامل مع الأطفال  
					-          مواصفات معلمة رياض الأطفال 
					-          طرق التعامل مع أسئلة ألأطفال 
					-          أكتشاف المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة 
					-          أكتشاف الأطفال الموهوبين وتنمية مهاراتهم الإبتكارية 
					-          توظيف استراتيجيات التعلم باللعب لدى الأطفال 
					-          التدخل المبكر للحد من المعوقات النمائية لطفل الروضة | 
					تأهيل معلمي الروضة | 
					12 | 
		
			| 
					15 | 
					2-5 | 
					300 | 
					المعلمين  
					المعلمين المساعدين 
					الإخصائيين النفسيين  
					  | 
					-          تنمية معارف الطلبة بالنشاط الزائد ونقص الأنباة 
					-          تنمية قدرات المتدربين على التمييز بين النشاط الزائد والمفاهيم المرتبطة به 
					-          - تحديد أعراض النشاط الزائد لدى التلاميذ 
					-          - التعرف على نسبة انتشار النشاط الزائد ونقص الأنتباه 
					-          التعرف على الآثار السلبية للنشاط الزائد ونقص الأنتباه 
					-          تحديد القدرات العقلية وبيولوجيا الدماغ في النشاط الزائد ونقص الأنتباه  
					-          تطبيق وتوظيف الأساليب المناسبة والأدوات المقننه  لتشخيص ذوي النشاط الزائد ونقص الأنتباه والإندفاعية  
					-          توظيف طرق التعامل الفعال مع التلاميذ ذوي النشاط الزائد ونقص الأنتباه  
					-          تصميم وتوظيف برامج علاجية للتلاميذ ذوي النشاط الزائد بالصف 
					-          توظيف العديد من التطبيقات التربوية ودراسات الحالة | 
					إبدال نقص الإنتباه والنشاط الحركي الزائد داخل حجرة الدراسة | 
					13 | 
		
			| 
					15 | 
					2-5 | 
					  
					300 | 
					طلبة الدراسات العليا والباحثين وأعضاء هيئة التدريس | 
					Conceptualize what research is. 
					Explain science and scientific research 
					Monitor The reader's research thinking skills. 
					………………………….. 
					Explain different approaches and research methods  
					Developing different skills of academic Writing………. | 
					أستخدام اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة 
					English for Specific Purposes ESP | 
					  
					14 | 
		
			| 
					15 | 
					2-5 | 
					  300 | 
					طلبة الدراسات العليا والباحثين والهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس | 
					-       Developing student skills in Survey of literature and previous studies 
					-       Developing trainees skills in using Research engines' tools 
					-       Developing students skills in writing Literature and Previous Studies………………………………………. 
					-       Developing students' skills in writing Hypotheses | 
					 Survey of Literature and Previous Studies 
					مسح الإطار النظري والدراسات السابقة | 
					15 |